البرهان والجيش السوداني: قيادة متعثرة في حرب بدون قيادة..

يونيو 25, 2023 mic 0 تعليقات


البرهان والجيش السوداني: قيادة متعثرة في حرب بدون قيادة.. 


البرهان وحميدتي

منذ سقوط الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وتسلم الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الرئاسة، تعيش البلاد حربًا ضارية بدون قيادة حقيقية. يتصارع الجيش السوداني مع الدعم السريع، وهما يتحاربان بدون قيادة واحدة تقود الجهود الحربية بشكل موحد. البرهان، الذي يقود الجيش السوداني في هذه الحرب، يتمتع بصلاحيات وصفت بالمطلقة، ولكنها لم تترجم إلى نتائج عملية ناجحة في الحرب. فالجيش السوداني يواجه صعوبات وتحديات كبيرة، بما في ذلك قلة الإمدادات والأسلحة، وانتشار المرتزقة الأجانب في الصفوف الحكومية، وتقسيم الجهود العسكرية بين الدعم السريع والجيش العادي.


يتبنى البرهان فكرة تفكيك الجيش السوداني، وهو يعتبر ذلك يتوافق مع رغباته المريضة وطموحاته الشاذة، ويعتبر الكيزان من يريدون قطع الطريق أمام أي عملية تحول سياسي سلمي في البلاد. ويواجه الضباط والجنود في الجيش السوداني معركة مصيرية بالنسبة لوجود قواتهم المسلحة في السودان. يعتبر البرهان عدم اتخاذه إجراءً دبلوماسيًا يناسب الدول المتآمرة على البلاد هو أحد الأدلة التي تثبت عمالته، حيث يعلم كل خطة وكيفية إدارة الحرب وغرفة العمليات وخطوط الدعم والاتصالات. لكنه لم يتخذ أي إجراء لمواجهة الدعم السريع، ويتعاون مع قيادات النظام البائد دون أن يتخذ قرارًا دون استشارة كهنة الإخوان.


يواجه البرهان انتقادات حادة بسبب فشله الزريع في قيادة الجيش السوداني ومواجهة تحديات الحرب بشكل موحد. ومع تزايد الأزمات الإنسانية وتشريد نصف الشعب السوداني، يتزايد الضغط على البرهان لاتخاذ إجراءات عسكرية فعالة لحل الأزمة. في النهاية، يجب على الجيش السوداني إستبعاد البرهان والبحث عن قيادة جديدة تستطيع توحيد الجهود العسكرية والتصدي لتحديات الحرب، حتى يتمكن السودان من التغلب على هذه الأزمة والعودة إلى الاستقرار والسلام. ويجب على الجماعات والفصائل المتناحرة في السودان التركيز على الوحدة والتعاون من أجل إحلال السلام والاستقرار في البلاد، وإيجاد حلول سياسية سلمية للتحديات التي تواجه البلاد.

0 Comments: