هل يمكن للمرأة الإنجاب ووضع طفل في عمر فوق عمر 50 ؟

أغسطس 26, 2022 KBenj 0 تعليقات

 هل يمكن للمرأة الإنجاب ووضع طفل في عمر فوق عمر 50 ؟

هل يمكن للمرأة الإنجاب ووضع طفل في عمر فوق عمر 50 ؟



عمتي أنجبت في عمر الـ 45، صديقتي أنجبت في عمر الـ 47، جارتي أنجبت في عمر الـ49، هذه عبارات متداولة بين النساء في المنطقة العربية.رغم ذلك، لا تنفصل هذه العبارات عن تحذير النساء من التأخر في الحمل "لأنهن لن يستطعن الإنجاب بعد سن معين أما الرجال فيمكنهم الإنجاب في أي عمر".


فما مدى الدقة العلمية لهذا التحذير؟ وهل فوق عمر الأربعين علامة فارقة في حياة المرأة وحدها؟


تقول الطبيبة هند عبد السلام لبي بي سي إن كثيرا من النساء يتوقعن أنهن إذا وصلن لهذا العمر لا يمكنهن إنجاب ، وأحيانا يتم تخويفهم من جانب المحيطين بهم بأن فرصهن في الحمل أصبحت معدومة، وهذا غير حقيقي على الإطلاق فالأمر يختلف من سيدة لأخرى، وهناك نساء يمكنهن الحمل في الثامنة والأربعين وبعدها.


وبحسب الأطباء فإن المرأة التي تسعى للإنجاب بعد عمر الـ 35 ، تحتاج لرعاية طبية خاصة لأنها تكون عرضة لمخاطر مختلفة عن مثيلاتها من الحوامل في عمر أقل من 35 عاما. فالمشكلة في هذا السن هي أنه إذا كان هناك عامل وراثي، كأن يكون الزوج والزوجة أقرباء، أوتكون هناك مشكلة جينية، ستكون فرص ظهورها على الأجنة أكبر.

سن الخصوبة

هناك اختلافات في القدرات الإنجابية للنساء والرجال، أهمها يتعلق بسن الخصوبة. فبالنسبة للمرأة يحدث تدهور تدريجي في خصوبتها بدءا من سن الـ 35 . و السبب في ذلك يرجع إلى أن المرأة تولد بجميع البويضات التي قد تنتجها طوال حياتها ثم يتضاءل هذا العدد مع تقدم العمر. فتولد المرأة بنحو مليوني بويضة ، وتقل إلى 400 ألف عند البلوغ، ثم إلى 25 ألفا عندما تبلغ عمر الـ 37 عاما إذ تفقد معظم النساء 90% من بويضاتهن في هذا العمر، إلى أن يصل مخزون المرأة من البويضات إلى 1000 بويضة فقط عندما تبلغ سن الـ 51 عاما.


0 Comments: