دراسة حديثة تكشف أن وضعيات نوم تخبرك عن وضعك الصحي..

يوليو 07, 2022 mic 0 تعليقات


دراسة حديثة تكشف أن وضعيات نوم تخبرك عن وضعك الصحي..


وضعيات النوم

جميعنا نعرف أن للنوم فوائد عظيمة في تحسين الصحة العقلية والجسدية والنفسية ولحياة أفضل، وأن اضطرابات النوم أو الحرمان منه له عواقب وخيمة، لكن هل فكرت يوما في أن طريقة نومك قد تؤثر أيضا على صحتك، فعلى قدر أهمية النوم إلا أن الطريقة الصحيحة للنوم هى التي تحدد مدى استفادة جسدك وعقلك من عدد الساعات التي تستغرقها في النوم، وهناك ثلاث أنواع لطرق النوم.


الثلاث طرق هي النوم على الظهر أو البطن أو الجوانب، وفيما يلي نستعرض تأثير كل وضعية على صحة الفرد بالتفصيل وفقا لما جاء في موقع " تبس اند تركس"، لكل وضعية نوم في الثلاث ميزات وعيوب، فمثلا النوم على الظهر هو أفضل وضعية لبشرتك حيث أنها لن تتسبب في ظهور خطوط دقيقة أو تجاعيد أو بقع على وجهك.


كما أنها مفيدة للعمود الفقري، فعند نومك على ظهرك فإنك تسمح لعمودك الفقري أن يكون مفردوا دون أية انحناءات، لكن ذلك قد يسبب ضغطا بسيطا على عضلات الرقبة، كما أن هذا الوضع يزيد من التشخير، أما النوم على البطن فعلى الرغم من أنه يقلل من التشخير ويمنح راحة لمن يجدون صعوبة في التنفس أثناء النوم.


 الإ أنه يعد من أسوأ وضعيات النوم، لأنه يسبب مشاكل في العمود الفقري وخصوصا الرقبة، وإذا كانت معدتك ممتلئة فهناك احتمالات بإصابتك بالسمنة لو تكررت هذه الوضعية، بالإضافة إلى أنها لا تمنحك نوما عميقا نتيجة لتقلبك كل فترة وأخرى.


 أما النوم على الجوانب فهو يقلل من التشخير أيضا ويعمل على تحسين الدورة الدموية، إلا أنه قد يصيبك بألم في ذراعك وساقك لو قمت بالنوم على جانب واحد لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنه لا يفضل النوم على الجانب الأيمن لأنه يؤثر سلبا على سير عملية الهضم والحموضة المعوية.

0 Comments: