مليونية 19 ديسمبر.. لجان المقاومة تحذر من غضب الشارع السوداني

ديسمبر 13, 2020 KBenj 0 تعليقات

مليونية 19 ديسمبر.. لجان المقاومة تحذر من غضب الشارع السوداني



تنظم “لجان المقاومة” السودانية في 19 ديسمبر “مسيرة هادرة” في العاصمة الخرطوم، في مسعى لإسقاط الحكومة التي يرون أنها فشلت في معالجة الأوضاع في البلاد، في حين يرى مناصرون لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك أن حكومته مكبلة.

تكونت “لجان المقاومة،” وهي مجموعات شبابية سلمية، خلال الثورة ضد نظام عمر البشير، وساهمت مع بقية المكونات السياسية السودانية، من أمثال قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين، في إسقاط البشير والدفع باتجاه تشكيل حكومة انتقالية بقيادة حمدوك.

وقد اكتظت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، السبت، بمنشورات تدعو للمشاركة في “مليونية 19 ديسمبر”، بالتزامن مع ذكرى اندلاع ثورة ديسمبر التي أطاحت نظام البشير.

قيادي في “لجان المقاومة” – فضل عدم ذكر اسمه – قال لموقع الحرة، إن “اللجان منحت حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك كثيرا من الفرص لكنها فشلت،” محذرا من “نفاد صبر الشعب وانفجار القنبلة،” في إشارة إلى تزايد الغضب الشعبي.

وأوضح القيادي أن لجان المقاومة لديها مطالب قدمتها في احتجاجات 30 يونيو و17 أغسطس “لكن حكومة حمدوك لم تنفذ منها شيئا، وبذلك نرى أنها يجب أن تسقط وهناك توجه لإعداد مسيرة هادرة في 19 ديسمبر “.

ومن أبرز تلك المطالب محاكمة نظام الرئيس المخلوع، والضالعين في فض اعتصام القيادة العامة، فضلا عن تشكيل المجلس التشريعي وإدخال إصلاحات هيكلية في أجهزة الأمن والقضاء.

وهناك أطراف حكومية “تستميت في إقناع لجان المقاومة بوقف التصعيد، لكن الأمر خرج عن قيادات اللجان وأصبح بيد قواعد المقاومة”، يقول المصدر لموقع الحرة.

مناصرون لحكومة حمدوك يشددون على أن الشق العسكري من السلطة في السودان يهيمن على قرارات الحكومة.

الناشط السياسي محمد أحمد الطيب قال لموقع الحرة، إن ما قدمه حمدوك للشعب السوداني “لا يقدر بثمن رغم محدودية المساحة الزمنية والإمكانيات وفلول النظام القديم والعسكر”.

وتتجه قواعد “لجان المقاومة” لعقد اجتماع حاسم الأحد، بعد بروز موقفين أحدهما ينادي بتقديم مطالب أخرى، وآخر يدعو لإسقاط الحكومة.

ويتابع القيادي في لجان المقاونة أن “اللجان التنسيقية في انتظار لجان القواعد، والأمر يسير باتجاه الإسقاط، لكن في كل الأحوال، 19 ديسمبر رسالة تحذيرية للحكومة من نفاد صبر الشعب”.

وحذر القيادي من المساس بالاحتجاجات، مشيرا إلى أنهم تلقوا تهديدات من كتل سياسية مشاركة في الحكومة بقمع المواكب.

وأضاف أن ذلك “لن يثنينا من المضي قدما في تصحيح مسار الثورة.. إذا حصل قمع، أؤكد أن المسيرات لن تتوقف أبدا”.

0 Comments: