إجتماع رئيس وزراء السودان مع المبعوث الأميركي في الخرطوم

أكتوبر 06, 2020 KBenj 0 تعليقات

 

إجتماع رئيس وزراء السودان مع المبعوث الأميركي في الخرطوم

 

عقد المبعوث الأميركي الخاص للسودان، دونالد بوث، لقاء مع رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، بالخرطوم تناول خلاله تطورات عملية إحلال السلام فى السودان على خلفية توقيع الحكومة والجبهة الثورية على اتفاق سلام فى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

وقدم المبعوث الأميركي التهنئة لرئيس مجلس الوزراء بالتوقيع على اتفاق السلام مؤكّدا حرص الولايات المتحدة الأمريكية والترويكا على استكمال عملية السلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة، عبد العزيز الحلو، وحركة جيش تحرير السودان بقيادة، عبد الواحد نور، والوقوف مع الحكومة الانتقالية للعمل على تنفيذ اتفاق السلام.

وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن وسبل تطويرها، فضلا عن الجهود الجارية لرفع اسم السودان من اللائحة الأمريكية للدُّول الراعية للإرهاب.

 وأكّد رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، التزام حكومته بالعمل المشترك مع حركات الكفاح المسلح لتطبيق بنود اتفاق السلام، مشيراً إلى أهمية وضرورة الإسراع فى عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بما يساعد السودان على الاندماج في المنظومة الاقتصادية الدولية.

ووقعت الحكومة السودانية الانتقالية اتفاق سلام السبت مع خمس حركات مسلحة وخمس حركات سياسية بوساطة من جنوب السودان.

ونص الاتفاق على ان يحظى الموقعون بثلاثين في المئة من السلطة في الإقليم الذي يتكون من ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف.

ويتضمن الاتفاق ثمانية بروتوكولات تتعلق بقضايا ملكية الأرض والعدالة الانتقالية والتعويضات وتطوير قطاع الرحل والرعوي وتقاسم الثروة وتقاسم السلطة وعودة اللاجئين والمشردين، إضافة للبروتوكول الأمني والخاص بدمج مقاتلي الحركات في الجيش الحكومي ليصبح جيشا يمثل كل مكونات الشعب السوداني.

وفي أغسطس الماضي، وقعت اشتباكات بين البجا والبني عامر في مدينة كسلا جراء اعتراض البجا على تعيين حاكم لولاية كسلا ينتمي إلى البني عامر.

وتصاعدت الاحتجاجات ضد الشق الخاص بشرق السودان من اتفاق السلام الذي تم التوقيع عليه في جوبا.

كلمات دالة

#إجتماع,   #رئيس-وزراء,   #السودان,  #المبعوث-الأميركي, 


0 Comments: