“خرق البروتوكولات” يؤزم العلاقة بين واشنطن والجيش السوداني

أغسطس 23, 2024 Eng Mo 0 تعليقات

 

الجيش


“خرق البروتوكولات” يؤزم العلاقة بين واشنطن والجيش السوداني

تأزمت العلاقة بين الجيش السوداني والإدارة الأميركية عقب فشل عقد اجتماعات بين الطرفين كانت مقررة في القاهرة، ما فتح الباب لتوقعات بتعطل مسار الحل السياسي الذي ترعاه الولايات المتحدة في جنيف وأن يُسفر التباعد بينها وبين الجيش السوداني عن تجاوز مسألة وقف إطلاق النار والتركيز على دخول المساعدات الإنسانية، مع التوافق على فتح عدد من المعابر المحلية.

وأعلن المبعوث الأميركي للسودان توم بيرييلو إلغاء اللقاء الذي كان من المقرر عقده مع وفد الحكومة في القاهرة الأربعاء، بسبب ما أسماه “خرق الوفد للبروتوكولات”، لكن البيان الذي صدر عن الحكومة السودانية قال إن عدم عقد الاجتماع جاء لظروف تتعلق بوفد الولايات المتحدة.

وقال بيرييلو في تغريدة على منصة إكس إن الحكومة المصرية حددت موعدًا لعقد اجتماع مع وفد من بورتسودان، لكن قيل لنا “إنه سيتم إلغاء الاجتماع بعد أن خرق الوفد البروتوكولات”.


وكشفت مصادر  أن المبعوث الأميركي قصد من إشارته “خرق البرتوكولات” عدم الحضور إلى القاهرة في التوقيت المحدد للمفاوضات، والشخصيات الممثلة من جانب الجيش السوداني في الوفد؛ إذ أرسلت الحكومة وفدا يرأسه وزير المعادن محمد بشير أبونمو، وهو قيادي في حركة تحرير السودان بزعامة مني أركي مناوي المتحالف مع الجيش، وبمشاركة ضباط صغار في القوات المسلحة.

وبرهن الجيش على أنه غير مستعد للدخول في مباحثات لوقف إطلاق النار وأن جملة من التعقيدات المرتبطة بالمواقف المتعارضة داخله حول جدوى المباحثات والرغبة في تحقيق مكسب عسكري على الأرض أولاً بدت طاغية على قراراته التي يغلب عليها الوقوف في مناطق رمادية.

0 Comments: