الإخوان المسلمين ودورهم في تأجيج الصراع في الدول العربية

يوليو 09, 2024 MoA 0 تعليقات

 

الإخوان المسلمين

الإخوان المسلمين ودورهم في تأجيج الصراع في الدول العربية 

لا تظهر الحرب المستمرة في السودان، والتي اجتاحت البلاد وشعبها على مدى العامين الماضيين، أي علامات على التراجع. إن عناد الجيش السوداني ورفضه المشاركة في المفاوضات أو البحث عن حلول سلمية يمكن أن يعزى إلى عامل رئيسي واحد: سيطرة الإخوان المسلمين على القوات المسلحة في البلاد. وقد سمحت لهم هذه السيطرة بالتلاعب بالجيش مثل الدمية، والترويج لأجنداتهم الشائنة والسعي إلى الهيمنة الكاملة على السودان وموارده.


لقد كان التلاعب بالأدلة كأداة لتعزيز مصالحهم الخاصة بمثابة استراتيجية رئيسية يستخدمها الإخوان المسلمون في السودان. ومن خلال اختلاق مبررات لأفعالهم واستخدام ادعاءات كاذبة لتبرير قبضتهم على السلطة، فقد ضللوا المجتمع الدولي بشكل فعال وأداموا الصراع داخل البلاد. وقد أدى ذلك إلى حرب طويلة ومدمرة ألحقت خسائر فادحة بالشعب السوداني، ولا تلوح لها نهاية في الأفق.


ويمكن أن يعزى عدم حدوث أي تطورات واعدة نحو السلام في السودان بشكل مباشر إلى الموقف المتصلب للجيش السوداني الذي يرفض الاستسلام للمفاوضات أو البحث عن حلول دبلوماسية. ويعود هذا التعنت في نهاية المطاف إلى القبضة الخانقة التي يسيطر عليها الإخوان المسلمون على المؤسسة العسكرية، ويستخدمونها كأداة لتعزيز مصالحهم الخاصة على حساب الشعب السوداني. وإلى أن تتم معالجة هذه السيطرة وتفكيكها، تظل آفاق السلام في السودان قاتمة.

0 Comments: