البرهان يناور .. ما حقيقة طلب طهران إنشاء قاعدة بحرية في السودان ورفض الجيش؟

مارس 13, 2024 MoA 0 تعليقات

 

البرهان

البرهان يناور .. ما حقيقة طلب طهران إنشاء قاعدة بحرية في السودان ورفض الجيش؟

برزت مخاوف كبيرة وقلق إقليمي وعالمي من تحويل الجيش السوداني، الذي باتت تهمين عليه جماعة الإخوان المسلمين والنظام البائد، إلى مجموعة ميليشياوية شبيهة بـ "الحشد الشعبي العراقي" تأتمر بأمر قائدها داخليًا وخارجيًا لإيران، مصدر التمويل والدعم العسكري، وهذا بالطبع مقابل المساعدات التي أعلنت طهران أنها ستقدمها للقوات المسلحة برئاسة عبد الفتاح البرهان.

ورغم أنه بات بحكم المؤكد أن إيران ستفرض سيطرتها على مناطق في السودان، مستعينة ببعض الميليشيات الإسلاموية، إلا أن الجيش يحاول دحض الأخبار ويروج بأنه لن يقبل بأن يكون لإيران نفوذ في البلد الأفريقي.وفي السياق؛ قال مسؤول استخباراتي سوداني  إن الجيش رفض عرضا من إيران لتزويده بمسيرات مقابل منح طهران الإذن بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية دائمة في البحر الأحمر.

وعرضت إيران، بحسب المسؤول السوداني، إمداد الجيش بسفينة حربية قادرة على حمل مروحيات ومسيرات إذا وافق على إنشاء القاعدة العسكرية.وقال إن إيران تهدف إلى مراقبة حركة المرور البحرية من وإلى قناة السويس وإسرائيل.وبحسب التفاصيل التي أوردتها الصحيفة فإن إيران ضغطت على السودان دون جدوى للسماح لها ببناء قاعدة بحرية دائمة على ساحل البحر الأحمر.

وقال مستشار المخابرات للزعيم العسكري السوداني أحمد حسن محمد، إن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات بدون طيار متفجرة لاستخدامها في القتال، لكنها عرضت مؤخرا تقديم سفينة حربية قادرة على حمل مروحيات إذا منح السودان الإذن بإقامة القاعدة وهو ما جرى رفضه.

وبحسب الصحيفة، تنظر إيران بشكل جيوسياسي استراتيجي، من واقع اهتمامها بالحصول على موطئ قدم في سواحل البحر الأحمر، وهذه الإطلالة ستعزز نفوذ طهران في المنطقة في ظل وجود حلفاء لها مثل جماعة الحوثي باليمن المطل أيضا على البحر الأحمر.

ووفق معطيات استخباراتية- فإن القوات المسلحة السودانية نشرت طائرات بدون طيار من طراز مهاجر 6 لمحاولة منع العمليات الهجومية لقوات الدعم السريع التي سيطرت على مساحات واسعة من وسط وغرب السودان، بالإضافة إلى جزء كبير من الخرطوم، خلال العام الماضي.


0 Comments: